الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: القاموس المحيط ***
ـ الوأْبُ، بالفتح: الضَّخْمُ، والواسِعُ من القِداحِ، ـ وـ مِنَ الحَوافِرِ: الشديدُ مُنْضَمُّ السَّنابِكِ، الخَفيفُ، أو المُقَعَّبُ الكثيرُ الأَخْذِ من الأرضِ، أو الجَيِّدُ القَدْرِ، والاسْتِحْياءُ، والانقِباضُ، وقد وَأبَ يَئِبُ إِبَةً، والبَعيرُ العَظيمُ، وبهاءٍ: النُّقْرةُ في الصخْرة تُمْسِكُ الماءَ، ـ وـ منَ الآبار: الوَاسعةُ البَعيدَةُ، أو البَعيدَةُ القَعْرِ فقط. ـ والمُوئِباتُ: المُخْزِيَاتُ. ـ وأوْأَبَهُ: فَعَلَ به فِعْلًا يُسْتَحْيا منه، أو أغْضَبه، أو رَدَّهُ بِخِزْيٍ عن حاجتِه، كأتَأَبَهُ. ـ والإِبَةُ والتُّؤْبَةُ والمَوْئبةُ: كلُّهُ الخِزْيُ والعارُ والحَياءُ. ـ واتَّابَ: خَزيَ، واسْتَحْيا. ـ ووَئِبَ: غَضِبَ، وأوأَبَهُ غيرهُ. ـ وقِدْرٌ وئِيبةٌ: قَعيرَةٌ. ـ الوَبُّ: التَّهَيُّؤ للحَمْلَةِ في الحَرْبِ، كالوَبْوَبَةِ. ـ وتَبَ يَتِبُ وتْبًا: ثَبَتَ في المكانِ فلم يزُلْ. ـ الوَثْبُ: الظَّفْرُ، وثَبَ يَثِبُ وثْبًا ووثَبانًا ووُثُوْبًا ووِثابًا ووثِيبًا، والقُعودُ بِلُغةِ حِمْيَرَ. ـ والوِثَابُ، ككِتابٍ: السَّريرُ، والفِراشُ، أو المَقَاعدُ. ـ والمَوْثَبانُ: المَلِكُ إذا قَعَدَ ولم يَغْزُ. ـ والمِيثَبُ، بكسر الميم: الأرضُ السَّهْلَةُ، والقافِزُ، والجالِسُ، وما ارْتَفَعَ من الأرض، وماءٌ لعُبادَةَ، وماءٌ لعُقَيْلٍ، ومالٌ بالمدينةِ إحْدَى صدَقاتِهِ، صلى الله عليه وسلم، هكذا وقَعَ في كُتُبِ اللغةِ، وهو غَلَطٌ صَريحٌ، والصوابُ: مِيثٌ، كمِيلٍ، من الأرض المَيْثاءِ، ـ وـ: ع بمكةَ عندَ غَديرِ خُمٍّ، والجَدْوَلُ. ـ ومَوْثَبٌ ومَوْثِبٌ، كمَجْلسٍ ومَقْعَدٍ: ع. ـ ووثَّبَه توْثيبًا: أقْعَدَه على وِسَادَةٍ. ـ وواثَبَه: ساوَرَه. ـ ووثَّبَه وِسادَةً: طَرَحها له. ـ وتَوَثَّبَ في ضَيْعَتي: استَوْلى عليها ظُلْمًا. ـ والثُّبَةُ، كحُمَةٍ: الجماعةُ. ـ (والوَثَبى، كَجَمَزى: الوَثَّابةُ). ـ وَجَبَ يَجِبُ وُجوبًا وجِبةً: لَزِمَ. وأوْجَبَه ووجَّبَه، وأوجَبَ لك البيعَ مُواجَبَةً ووِجابًا، ـ واستَوْجَبَه: استَحَقَّه. ـ والوَجِيبةُ: الوَظيفةُ، وأن تُوجِبَ البيعَ، ثم تأخُذَه أوّلًا فأوَّلًا حتى تَسْتَوْفِيَ وجِيبَتَكَ. ـ والمُوجِبةُ: الكبيرةُ من الذنوبِ ومن الحسناتِ التي تُوجِبُ النارَ أو الجنة. ـ وأوجَبَ: أتى بها. ـ ووَجَبَ يَجِبُ وجْبَةً: سقَط، ـ وـ الشمسُ وجْبًا ووجُوبًا: غابتْ، ـ وـ العينُ: غارتْ، ـ وـ عنه: ردَّه، ـ وـ القلْبُ وجْبًا ووجيبًا ووجَبانًا: خَفَقَ، وأوجَبَ الله تعالى قَلْبَهُ، وأكَلَ أكْلَةً واحدةً في النَّهارِ كأوْجَبَ ووجَّبَ، ـ وـ ماتَ. ـ وَوَجَّبَ عِيالَهُ، وفَرَسَهُ: عَوَّدَهُمْ أكْلَةً واحدةً، ـ وـ الناقَةَ: لم يَحْلُبْها في اليَوْمِ واللَّيْلَةِ إلاَّ مَرَّةً واحدةً. ـ والوَجْبُ: النَّاقَةُ التي يَنْعَقِدُ اللِّبَأُ في ضَرْعِها، ـ كالمُوَجِّبِ، وسِقاءٌ عَظيمٌ منْ جِلْدِ تَيْسٍ، ـ ج: وِجابٌ، والأَحْمَقُ، والجَبانُ، ـ كالوَجَّابِ والوَجَّابَة، مُشَدَّدتينِ، وقد وجُبَ، ككَرُمَ، وُجُوبَةً، ـ و= الخَطَرُ، وهو السَّبَقُ الذي يُناضَلُ عليه. ـ والوَجْبَةُ: السَّقْطَةُ مع الهَدَّةِ، أو صَوْتُ السَّاقِطِ، والأَكْلَةُ في اليَوْمِ واللَّيْلَةِ، أو أكْلَةٌ في اليَوْمِ إلى مِثْلِها من الغَدِ. ـ والتَّوْجيبُ: الإِعياءُ، وانعقادُ اللِّبَأِ في الضَّرْع. ـ وموجِبٌ كموسِرٍ: د بين القدْسِ والبلقاء، واسمُ المُحرّمِ. ـ والوِجَابُ: مَنَاقِعُ الماءِ. ـ الوُحابُ، بالضم: داءٌ يأخُذُ الإِبِلَ. ـ الوَدَبُ: سوءُ الحالِ. ـ الوِذابُ، بالكسر: الكَرِشُ، والأَمْعاءُ يُجْعَلُ فيها اللَّبَنُ ثم تُقَطَّعُ، لا واحِدَ لها، وخُرَبُ المَزادَةِ. ـ الوَرْبُ: وِجارُ الوَحْشِ، وما بين الضِّلَعَيْنِ، والعُضْوُ، والفِتْرُ، والاسْتُ، ـ كالوَرْبَةِ، وفَمُ جُحْرِ الفأرَةِ والعَقْرَبِ، ـ ج: أوْرابٌ، وبالكسر: لُغَةٌ في الإِرْبِ. وككَتِفٍ: الفاسِدُ، والمُسْتَرخِي من السَّحابِ، ـ والتَّوْريبُ: أن تُوَرِّيَ عنِ الشيءِ بالمُعارَضاتِ المُباحاتِ. ـ وورِبَ، كَوجِلَ: فَسَدَ، فهو عِرْقٌ وَرِبٌ. ـ والمُواربَةُ: المُداهاةُ، والمُخاتَلَةُ. ـ وزَبَ الماءُ يَزِبُ وُزُوبًا: سالَ، ـ ومنه: المِيزابُ، أو هو فارِسِيُّ، ومعناه: بُلِ الماءَ، فَعَرَّبوهُ بالهَمْزِ، ولهذا جَمَعوهُ مآزيبَ. ـ والوَزَّابُ، كَكَتَّانٍ: اللِّصُّ الحاذِقُ. ـ وأوْزَبَ في الأرضِ: ذَهَبَ فيها. ـ الوِسْبُ، بالكسرِ: النَّباتُ. ـ وَسَبَتِ الأرضُ تَسِبُ: كَثُرَ عُشْبُها، ـ كأوْسَبَتْ، وبالفتح: خَشَبٌ يُجْعَلُ في أسْفَلِ البِئْرِ إذا كانَ تُرابُها مُنْهالًا، ـ ج: وسُوبٌ، وبالتَّحْرِيكِ: الوَسَخُ. وقد وَسِبَ، كفَرِحَ. ـ وكَبْشٌ مُوسِبٌ، كَمُوسِرٍ: كَثيرُ الصُّوف. ـ والمِيسابُ: المُجَزَّعُ من الرُّطَبِ. ـ ووَسْبى، كَسَكْرى: ماءٌ لِبَني سُليمٍ. ـ الوَشْبُ: من قَوْلِهِم: تَمْرَةٌ وشْبَةٌ: غَليظَةُ اللِّحاءِ. ـ والأَوْشابُ: الأَوْباشُ، والأَخْلاطُ، واحِدُهُ: وِشْبٌ، بالكسر. ـ الوَصَبُ، محركةً: المَرَضُ، ـ ج: أوصابٌ. وَصِبَ، كَفَرِح، ووَصَّبَ وتَوَصَّبَ وأوْصَبَ، وهو وَصِبٌ مِنْ وَصابى ووِصابٍ. ـ وأوْصَبَهُ الله: أمْرَضَهُ، ـ وـ القَوْمُ على الشيءِ: ثابَروا، ـ وـ الرَّجُلُ: وُلِدَ له أولادٌ وَصابى، ـ وـ النَّاقَةُ الشَّحْمَ: نَبَتَ شَحْمُها. ـ ووَصَبَ يَصِبُ وُصوبًا: دامَ، وثَبَتَ، ـ كأَوْصَبَ، ـ وـ على الأَمْرِ: واظَبَ، وأحْسَنَ القِيامَ عليه. ـ ومَفازةٌ واصِبَةٌ: بَعيدَةٌ جِدًّا. والوَصْبُ: ما بَيْنَ البِنْصِرِ إلى السَّبَّابَةِ. ـ والمُوَصَّبُ، كَمُعَظَّمٍ: الكثيرُ الأَوْجاعِ. ـ الوَطْبُ: سقاءُ اللَّبَنِ، (وهو جِلْدُ الجَذَعِ فما فَوْقَهُ)، ـ ج: أوطُبٌ ووِطابٌ وأوطابٌ، ـ وجج: أوَاطِبُ، والرَّجُلُ الجافي، والثَّدْيُ العَظيمُ. ـ والوَطْباءُ: العظيمَةُ الثَّدْي. ـ وصَفِرَتْ وِطابُهُ، أي: ماتَ أو قُتِلَ. ـ وظَبَ، عليه يَظِبُ وظُوبًا: دامَ، أو داوَمَهُ، ولَزِمَهُ، وتَعَهَّدَهُ، كوَاظَبَ. ـ وأرضٌ مَوْظوبَةٌ: تُدووِلَتْ بالرَّعْيِ فلم يَبْقَ فيها كَلأَ. ـ ورَجُلٌ مَوْظوبٌ: تَداولتِ النَّوائبُ مالَهُ. ـ ومَوْظَبٌ، كَمَقْعَدٍ: ع قُرْبَ مَكَّةَ، شاذٌّ، كَمَوْرَقٍ. ـ والوَظْبَةُ: جِهازُ ذاتِ الحافِرِ. ـ والمِيظَبُ: الظُّرَرُ. ـ والوَظْبُ: الوَطْء. ـ وعَبَهُ، كَوَعَدَهُ: أَخَذَهُ أجْمَعَ، كأَوْعَبَهُ واسْتَوْعَبَهُ. ـ وأوْعَبَ: جَمَعَ، ـ وـ الجِذْعَ: اسْتَأصَلَهُ، ـ وـ الشيءَ في الشيءِ: أدْخَلَهُ فيه كلَّه. ـ وجاؤُوا مُوعِبينَ: إذا جَمَعُوا ما اسْتطاعوا من جَمْعٍ. ـ والوَعْبُ من الطُّرُقِ: الواسِعةُ منها. ـ والوِعابُ: مواضِعُ واسِعةٌ من الأرضِ. ـ وبَيْتٌ وَعِيْبَ: واسِعٌ. ـ وجاءَ الفَرَسَ بِرَكْضٍ وَعِيبٍ: بأقْصى جُهْدِهِ. ـ وهذا أوعَبُ لكذا: أحْرى لاسْتِيفائِه. ـ الوَغْبُ: الغِرارةُ، وسَقَطُ المَتاع، والأحْمَقُ، كالوَغْبَةِ، محركةً، والضَّعيف في بَدَنِهِ، واللئيمُ الرَّذيلُ، والجَمَلُ الضَّخمُ، ضِدٌّ، ـ ج: أوْغابٌ ووِغابٌ. ـ وهي وَغْبَةٌ. ـ ووَغُبَ، كَكَرُمَ، وغُوبَةً: ضَخُمَ. ـ الوَقْبُ: نُقْرَةٌ في الصَّخْرَةِ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ، ـ كالوَقْبَةِ، أو نَحْوُ البِئْرِ في الصَّفا تَكونُ قامَةً أو قامَتَيْنِ، وكل نُقْرَةٍ في الجَسَدِ، كَنُقْرَةِ العَيْنِ والكَتِفِ، ـ وـ من الفَرَسِ: هَزْمَتانِ فَوْقَ عَيْنيهِ، ـ وـ مِنَ المَحالَة: ثَقْبٌ يَدْخُلُ فيه المِحْوَرُ، ـ و= الغَيبَةُ، كالوُقُوبِ، والأحْمَقُ، والنَّذْلُ الدَّنيءُ، والدُّخول في الوَقْبِ، والمَجِيءُ، والإقْبالُ. ـ وَالوَقْبَةُ: الكُوَّةُ العَظيمَةُ فيها ظلٌّ، ـ وـ مِنَ الثَّريد والدُّهنِ: أنْقوعَتُهما. ـ ووَقَبَ الظَّلامُ: دَخَلَ، ـ وـ الشَّمسُ وَقْبًا ووقوُبا: غابَتْ، ـ وـ القَمَرُ: دَخَلَفي الكُسوفِ، ومنه (غاسَقٍ إذا وَقَب)، أو معناه: أيرٍ إذا قامَ، حكاهُ الغَزاليُّ وَغيرهُ، عن ابن عباسٍ. ـ وأوقَبَ: جاعَ، ـ وـ الشيءَ: أدْخَلَهُ في الوَقْبَةِ. ـ والمِيقَبُ: الوَدَعَةُ. ـ والوُقْبِيُّ، بالضم، ككُرديٍّ: المُولَعُ بِصُحْبَةِ الأوقابِ الحَمْقى. ـ والميقابُ: الرَّجُلُ الكَثيرُ الشُربِ للماءِ، والحَمْقاءُ، أو المُحْمِقَةُ، والواسِعَةُ الفَرْجِ. ـ وسَيرُ الميقابِ: أن تواصِلَ بين يومٍ وَليلَةٍ. ـ وبَنو الميقابِ: يريدونَ به السَّبَّ. ـ والقِبَةُ، (كَعِدَةٍ): الإنفَحَةُ إذا عَظُمَتْ من الشَّاةِ. ـ والوَقيبُ: صَوتُ قُنْبِ الفَرَسِ. ـ والأوْقابُ: قُماشُ البَيتِ. ـ والوَقْباءُ: ع، وَيُقْصَرُ. ـ والوَقَبى، كَجَمزَى: ماءٌ لبني مازنٍ. ـ وذَكَرٌ أوقَبُ: ولاَّجٌ في الهَناتِ. ـ وكَبَ يَكِبُ وُكُوبًا ووكَبانًا: مَشى في دَرَجانٍ، ومنه: المَوكِبُ: للجماعَةِ رُكْبانًا أو مُشاةً، أو رُكَّابُ الإبلِ للزِّينَةِ. ـ وأوكَبَ: لَزِمَهم، وـ الطَّائِرُ: تَهَيأ للطَيرانِ، أو ضَرَبَ بِجَناحَيْهِ، وهو واقِعٌ، ـ وفلانًا: أغْضَبَهُ. ـ وواكَبَهُم: سا يَرَهُم، أو بادَرَهُم، أو رَكِبَ معهم، ـ وعليهِ: واظَبَ، كوَكَّبَ. ـ والوَكْبُ: الإنتصابُ والقِيامُ، وبالتَّحْريكِ: الوَسَخُ، وسوادُ التَّمرِ إذا نَضِجَ. ـ وَكِبَ، كَفَرِحَ، ووكَّبَ تَوكيبًا، وهو مُوَكَّبٌ. ـ والوَكَّابُ، ككَتَّانٍ: الكَثيرُ الحُزْنِ، وَشاعِرٌ هُذَليٌّ. ـ والواكِبَةُ: القائِمَةُ. ـ والتَّوكيبُ: المُقارَبَةُ في الصِّرارِ. ـ وناقةٌ مُواكِبَةٌ: تُسايِرُ المَوْكِبَ، أو مُعْنِقٌ في سَيْرِها. ـ ولَبَ يَلِبُ وُلُوبًا: دَخَلَ وأسْرَعَ، ـ وـ الشِّيءَ، ـ وـ إليهِ: وَصَلَهُ كائِنًا ما كان. ـ والوالِبَةُ: فِراخُ الزََرْعِ، ـ وـ من القومِ، والبَقَر، والغَنَمِ: أولادَهُم ونَسْلَهُم، و ع. ـ وأولَبَ: ع (بالأندلس). ـ وانِبهُ: د بالأندلس. ـ وونَّبَه تَوْنيبًا: وَبَّخَهُ. وثابتُ بنُ طريفٍ الونبيُّ، مُحَركَةً: مُحَدِّثٌ تابعيٌّ. ـ وهَبَه لهُ، كَوَدَعَهُ، وَهْبًا، ووهَبًا، وهِبَةً، ولا تَقُلْ: وهَبَكَهُ، أو حكاهُ أبو عمروٍعن أعرابيٍّ، وهو واهبٌ ووهَّابٌ ووهوبٌ ووهابةٌ، والإسمُ: المَوهِبُ والمَوْهِبَةُ. ـ واتَّهَبَهُ: قَبِلَهُ. ـ وتواهَبوا: وهبَ بعضُهم لبعضٍ. ـ وواهَبَهُ فوهَبَه يَهَبُهُ، كَيَدَعَهُ ويَرِثُه: غَلَبَه في الهِبَةِ. ـ والمَوهِبَةُ: العَطِيَةُ، والسَّحابَةُ تَقَعُ حيثُ وقَعَتْ، وحِصْنٌ بِصَنْعاءَ، ورَجُلٌ، وغَديرُ ماءٍ صَغيرٌ، وتُكْسَرُ هاؤُهُ. ـ وهَبْنِي فَعَلْتُ، أي أحْسُبْنِي، واعْدُدْني، كَلِمَةٌ للأمْرِ فَقَطْ. ـ ووهبَني الله فِداكَ: جَعَلَني. ـ وأوهَبَهُ لَهُ: أعَدَّه، ـ وـ الشيءُ: أمْكَنَكَ أن تأخُذَهُ، لازمٌ مُتعَدٍّ. ـ ووهبٌ ووُهَيْبٌ ووَهْبانُ وواهِبٌ، كَمَقْعَدٍ: أسْماءٌ. ـ ووَهْبِينُ: ع. ـ ووَهبانُ، بالفَتْح: ابنُ بَقِيَّةَ، مُحَدِّثٌ، وبالضم: ابن القَلُوصِ، شاعرٌ. ـ وأوهَبَ الشيءُ لهُ: دامَ. ـ وواهِبٌ: جَبَلٌ لبني سُلَيمٍ. ـ ووهبُ بنُ مُنَبِّهٍ، قد يُحَرَّكُ. ـ ويْبٌ، كَوَيْلٍ، تقولُ: ويْبَكَ، ووَيْبٌ لكَ، وويبٌ لزَيدٍ، ووَيبًا لهُ، وويْبٍ له وويْبِه، وويْب غيره، وويْبَ وويْبِ زيدٍ، وويْبِ فلانٌ، بكسر الباءِ ورفعِ فلانٌ، عن ابن الأعرابيِّ، ومعنى الكُلِّ: ألزَمَه الله ويلًا. ـ وويْبًا لهذا، أي عَجَبًا. ـ والوَيْبَةُ: اثنان أو أربعةٌ وعُشرونَ مُدَّا، والمُدُّ في م ك ك. ـ الهَبُّ والهُبوبُ: ثَوَرانُ الرِّيحِ، كالهَبيبِ، والإنتباهُ من النَّومِ، ونَشاطُ كلِّ سائِرٍ، وسُرعَتُهُ، كالهِباب بالكَسر. ـ والهِبَّةُ، بالكسر: الحالُ، والقِطْعَةُ من الثَّوبِ، ـ ج: كَعِنَبٍ، ومَضاءُ السَّيفِ، والسَّعةُ تَبْقى من السَّحَرِ، والحُقْبَةُ من الدَّهرِ، ويُفْتَحُ فيهما. ـ وهَبَّهُ هَبًَّا وهَبَّةً وهِبَّةً: قَطَعَهُ، ـ وـ التَّيْسُ يَهِبُّ ويَهُبُّ هَبيبًا وهِبابًا وهِبَّةً: نبَّ للسَّفادِ، كاهْتَبَّ وهَبهَبَ، ـ وـ السَّيفُ: اهتَزَّ، ـ وـ فلانٌ: غابَ دَهرًا، ـ وـ في الحَربِ: انهَزَمَ. ـ وهَبَّ يَفْعَلُ كذا: طَفِقَ. ـ وهَبَبْتُ به: دَعَوتُهُ لِيَنْزوَ، وقول الجوهريِّ: هَبَبْتُهُ خَطَأٌ. ـ والهَبْهَبَةُ: السُّرعةُ، وتَرَقْرُقُ السَّرابِ، والزَّجْرُ، والإنْتِباهُ، والذَّبْحُ. ـ والهَبْهَبِيُّ: الحَسَنُ الحُداءِ، والحَسَنُ الخِدْمَةِ، والقَصَّابُ، والسَّريعُ،كالهَبْهَبِ والهَبهَابِ، والجَمَلُ الخَفيفُ، وهي بهاءٍ، وراعي الغَنَمِ، أو تَيْسُها. ـ والهَبْهابُ: الصَّيَّاحُ، والسَّرابُ، وَلُعْبَةٌ للصِّبيانِ. ـ والهَبابُ، كَسَحابٍ: الهَباءُ. ـ وتَهَبْهَبَ: تَزَعْزَعَ. ـ وَتَهَبَّبَ الثَّوبُ: بَلى. ـ وثَوْبٌ هَبايبُ وأهْبابٌ وهِبَبٌ: مُتَقَطِّعٌ. ـ وهُبَيْبٌ، كزُبيرٍ، ابنُمَعْقِلٍ: صحابيٌّ، ونُسِبَ إليه وادي هُبَيْبٍ، بطريق الإسكندرية. ـ وتَيسٌ مِهْبابٌ: كثيرُ النَّبيبِ للسَّفاد. ـ والهَبيبُ والهَبوبُ والهَبوبةُ: الريحُ المُثيرةُ للغَبَرَةِ. ـ ومن أينَ هَبَبْتَ: من أين جِئتَ. ـ وأين هَبَبتَ عنا، بالكسر: أي غِبْتَ عنَّا. ـ ورأيتُه هَبَّةً: مَرَّةً. ـ واهْتبَّهُ: قَطَعَهُ. ـ وهَبَّبَهُ: خَرَّقَهُ. ـ والهَبَهَبُ: الذِّئْبُ الخَفيفُ. ـ الهَجْبُ: السَّوْقُ، والسُّرعَةُ، والضَّرْبُ بالعَصا. ـ الهُدْبُ، بالضم، وبضمتينِ: شَعَرُ أشفارِ العَينَينِ، وخَمْلُ الثَّوبِ، واحدتُهُما بهاءٍ. ـ ورجلٌ أهْدَبُ: كثيرُهُ. ـ وهَدِبَتِ العَينُ، كفَرِحَ: طالَ هُدْبُها، فهو أهْدَبُ. ـ والهَيدَبُ: السَّحابُ المُتَدَلِّي، أو ذَيْلُهُ، وخَمُلَ الثَّوْبُ، ورَكَبُ المرأةِ المُتَدَلِّي، والمُتَسلسِلُ المُنْصَبُّ من الدُّموعِ، وفرسُ عبد عمرو بن راشدٍ، والغبِيُّ الثَّقيلُ، كالهُدُبِّ والهُدَّابِ. ـ وهَدَبَهُ يَهْدِبُه: قَطَعَهُ، ـ وـ الناقةَ: احتَلَبَها، ـ وـ الثَّمَرَةَ: اجْتَناها. ـ والهَدَبُ، محركةً: أغْصانُ الأرْطى ونحوه، وما دامَ من ورَقِ الشَّجَرِ كالسَّروِ، ـ وـ من النَباتِ: ما لَيْسَ بورَقٍ، إلاَّ أنه يقومُ مَقامَ الوَرَقِ، أوكُلُّ ورَقٍ ليس له عَرْضٌ، ـ كالهُدَّابِ، كرُمَّانٍ، الواحِدةُ: هَدَبَةٌ وهُدَّابَةٌ، ـ ج: أهْدابٌ وهُدَّابٌ. ـ وهَدِبَ الشَّجَرُ، كَفَرِحَ: طالَ أغصانُها، وتَدَلَّتْ، ـ كأَهْدَبَتْ، فهي هَدْباءُ. وككَتِفٍ: الأَسَدُ. ـ والهَيْدَبى: جِنْسٌ من مَشْي الخَيْلِ، فيه جِدٌّ. ـ ورجُلٌ هَيْدَبِيُّ الكَلاَمِ: كثيرُه. ـ والهُدَبِيَّةُ، كعُرَنِيَّةٍ: ماءَةٌ قُرْبَ السَّوارِقِيَّةِ. وكهُمَزَةٍ: طائرٌ. وابنُ الهَيْدَبى: شاعِرٌ. وهُدْبَةُ بنُ خالدٍ، ويُعْرَفُ بهَدَّابٍ، ككَتَّانٍ: مُحَدِّثٌ. وهُدْبَةُ بنُ الخَشْرَمِ: شاعِرٌ. ـ هَذَبَهُ، يَهْذِبُه: هَذْبًا: قَطَعَه، ونَقَّاهُ، وأخْلَصَه، وأصْلَحَه، ـ كهَذَّبَه، ـ وـ النَّخْلَةَ: نقَّى عنها اللِّيفَ، ـ وـ الشيءُ: سالَ، ـ وـ الرَّجلُ غيرُه هَذْبًا وهَذَابةً: أَسْرع، ـ كأَهْذَبَ وهَذَّبَ وهاذَبَ، ـ وـ القَوْمُ: كثُرَ لَغَطُهُم. ـ وأهْذَبَت السَّحابَةُ ماءَها: أسالَتْه بِسُرْعَةٍ. ـ وإبلٌ مهاذيبُ: سِراعٌ. ـ والهَذَب، محرَّكةً: الصَّفاءُ، والخُلُوصُ. ـ والهَيْذَبى: الهَيْدَبَى. ـ ورجُلٌ مُهَذَّبٌ: مُطَهَّرُ الأَخْلاقِ. ـ الهَذْرَبَةُ: كثْرَةُ الكلام في سُرْعَةٍ. ـ وهذه هُذَيْرِباهُ، أي: عادَتُه. ـ والهُذْرُبانُ، كَعُنْفُوانٍ: الخفيفُ في كلامِه وخِدْمَتِه. ـ الهَذْلَبَةُ: الخِفَّةُ والسُّرْعَةُ. ـ هرَبَ هَرَبًا، بالتحريك، ومَهْرَبًا وهَرَبانًا: فَرَّ، وهَرَّبْتُه، ـ وـ من الوَتِد نِصْفُه: غابَ. ـ وأهْرَبَ: أَغْرَقَ في الأَمْرِ، وجَدَّ في الذَّهابِ مَذْعورًا، ـ وـ الرِّيحُ: سَفَتِ التُّرابَ، ـ وـ فُلانًا: اضْطَرَّهُ إلى الهَرَبِ، ـ و"ما لَه هارِبٌ ولا قارِبٌ"، أي صادِرٌ عن الماءِ ولا وارِدٌ، أي: ما لَه شيءٌ، أو معناهُ: ليس أحد يَهْرُبُ منه، ولا أحدٌ يَقْرُبُ إليه، فليس هو بشيءٍ. ـ وهَرِبَ، كفرِح: هَرِمَ. ـ والهُرْب، بالضم: ثَرْبُ البَطْنِ. وكمِنْبَرٍ: خَشَبَةٌ يُقْبِلُ بها الزَّرَّاعُ ويُدْبِرُ. ـ والهارِبيَّةُ: مُوَيْهَةٌ لبَنِي هارِبَةَ بنِ ذُبْيانَ، وسَمَّوْا: هَرَّابًا، كشدَّادٍ ومُحْسِنٍ. ـ الهِرجابُ: بالكسر، وكقِرْشَبٍّ: الطويلُ من الناس وغيرِهم. ـ وهِرْجابٌ: ع. ـ الهَرْدَبَةُ: عَدْوٌ ثَقيلٌ. وكقِرْشَبَّةٍ: العَجوزُ، والجَبانُ المُنْتَفِخُ الجَوْفِ. ـ الهِرْشَبَّةُ، كقِرْشَبَّةٍ: العَجوزُ المُسِنَّةُ. ـ الهَوْزَبُ: البعيرُ القويُّ الجَرْي، والنَّسْرُ. ـ والهَيْزَبُ: الحَديدُ، ولَيْثٌ هَيْزَبٌ. ـ والهازِبَى، ويُمَدُّ: جِنْسٌ من السَّمَكِ. ـ الهَزْرَبَةُ: الخِفَّةُ والسُّرْعَةُ. ـ الهَسْبُ: الكِفايَةُ، كالحَسْبِ. ـ الهَصْبُ: الفِرارُ. ـ هَضَبَتِ السماءُ تَهْضِبُ: مَطَرَتْ، ـ وـ الرَّجُلُ: مَشَى مَشْيَ البَلِيدِ، ـ وـ في الحديثِ: أفاضَ، كاهْتَضَبَ. ـ والهَضْبَةُ: الجَبَلُ المُنْبَسِطُ على الأرضِ، أو جَبَلٌ خُلِقَ من صَخْرَةٍ واحِدَةٍ، أو الجَبَلُ، أو الطويلُ المُمْتَنِعُ المُنْفَردُ، ولا يكونُ إلاَّ في حُمْرِ الجِبالِ، والمَطَرَةُ، ـ ج: هِضَبٌ وهِضابٌ، ـ جج: أهاضيبُ. ـ والهِضَبُّ، كهِجَفٍّ: الفَرَسُ الكثيرُ العَرقِ، والصُّلْبُ الشديدُ. ـ وغَنَمٌ هَضيبٌ: قليلَةُ اللَّبَنِ. ـ واسْتَهْضَبَ: صارَ هَضْبًا، ويقالُ: أصابَتْهُمْ أُهْضُوبَةٌ من المطَرِ. ـ الهَقْبُ: السَّعَةُ. وكهِجَفٍّ: الواسِعُ الحَلْقِ، والضَّخْمُ الطويلُ من النَّعامِ وغيرِه. ـ والهَقَبْقَبُ: الصُّلْبُ الشديدُ. ـ وهِقَبْ: زَجْرٌ للخَيْل. ـ الهَكْبُ، بالفتح، وبالتحريكِ: الاسْتِهْزاءُ. ـ الهُلْبُ، بالضم: الشَّعَرُ كُلُّه، أو ما غَلُطَ منه، أو شَعَرُ الذَّنَبِ، أو شَعَرُ الخِنْزير الذي يُخْرَزُ به، وبالتحريك: كَثْرَةُ الشَّعَرِ، وهو أهْلَبُ، ـ وهَلَبَهُ: نَتَفَ هُلْبَهُ، ـ كهَلَّبَهُ فَتَهَلَّبَ وانْهَلَبَ، ـ وـ السماءُ القَوْمَ: بلَّتْهُمْ بالنَّدَى، أو مَطَرَتْهُمْ مَطَرًا مُتتابِعًا، ـ وـ الفَرَسُ: تابَعَ الجَرْيَ، كأَهْلَبَ. ـ والهَلوبُ: المُتَقَرِّبة من زوْجِها، والمُتَجَنِّبَةُ منه، ضِدُّ. ـ وأُهْلوبٌ، كأُسْلوبٍ: فَرَسُ دَهْرِ بنِ عمرٍو، أو فَرَسُ رَبِيعَةَ بنِ عمرٍو. ـ والهَلاَّبُ، كشدَّادٍ: الرِّيحُ البارِدَةُ مع مَطَرٍ، كالهَلاَّبَةِ، ـ وـ من الأَعْوامِ: الكثيرُ المَطَرِ، كالأَهْلَبِ. ـ وهُلْبَةُ الشِّتاءِ، ـ وهُلُبَّتُهُ: شِدَّتُهُ. ـ وهَلَبَهُمْ بِلسانِهِ يَهْلِبُهُمْ: هَجاهُمْ، وشَتَمهُمْ، ـ كهَلَّبَهُمْ، ومنه: المُهَلَّبُ الشاعِرُ أبو المَهالِبَةِ، أو من: ـ هَلَّبَه: نَتَفَ هُلْبَهُ. ـ وفي الكانونِ الثاني: هَلاَّبٌ ومُهَلِّبٌ وهليبٌ، (كشَدَّادٍ ومُحَدِّثٍ وأميرٍ): أيَّامٌ بارِدَةٌ جِدًّا، أو هي في هُلْبَةِ الشِّتاءِ. ـ وهالِبُ الشَّعَرِ، ومُدَحْرِجُ البَعَرِ: من أيامِ الشِّتاءِ. ـ والأَهْلَبُ: الذَّنَبُ المُنْقَطِعُ، والذي لا شَعَرَ عليه، والكَثير الشَّعَرِ، ضِدُّ. ـ والهَلْباءُ: الشَّعْراءُ، والاسْتُ، وع بين مكَّةَ واليَمامَةِ له يومٌ. ـ وهُلْبَةٌ هَلْباءُ: داهِيةٌ دَهْياءُ. ـ والهُلابَةُ: غُسالةُ السَّلَى. ـ وليلةٌ هالِبَةٌ: مَطِيرَةٌ. ـ والأَهاليبُ: الفُنونُ، واحِدُها: أُهْلوبٌ. ـ والهَلِبُ: لَقَبُ أبي قَبِيصَةَ يَزيدَ بنِ قُنافَةَ الطَّائِيِّ، يَضُمُّهُ المُحَدِّثونَ، وصَوابُه: ككَتِفٍ، كان أقْرَعَ، فَمَسَحَهُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، فَنَبَتَ شَعَرُهُ. ـ الهِلْجابُ، بالكسر: القِدْرُ العَظيمَة. ـ الهُنَّباءُ، بالضم، كجُلَّنارٍ، ووَهِمَ الجوهريًّ في تَخْفيفِهِ، وفي الشِّعْرِ: البَلْهاءُ الوَرْهاءُ، والأَحْمَقُ، ـ كالهُنَّبى بالقَصْرِ في الكُلِّ. وكمِنْبَرٍ: الفائِقُ الحُمْقِ. ـ ابنُ دُرَيْدٍ: امرأةٌ هَنَباءُ وهَنَبى، بالتحريكِ فيهما. ـ وهِنبٌ، بالكسر: رجُلٌ، ومُخَنَّثٌ نَفاهُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، وجَدُّ جَنْدَلِ بنِ والِقٍ المُحَدِّثِ. ـ هَنْتَبَ في أمْرِهِ: اسْتَرْخَى، وتَوانَى. ـ الهِنْدَبُ والهِنْدَبا، بكسر الهاء وفتح الدَّالِ، وقد تُكْسَرُ مَقْصورَةً، وتُمَدُّ: بَقْلَةٌ م، مُعْتَدِلَةٌ نافِعَةٌ لِلمَعدة والكَبِدِ والطِّحالِ أكْلًا، ولِلَسْعَةِ العَقْرَبِ ضِمادًا بأُصولِها، وطابِخُها أكثَرُ خَطًا من غَاسِلِها، الواحِدَةُ: ـ هِنْدَباةٌ. وهِنْدابَةُ، بالكسر: أُمُّ أبي هِنْدابَةَ الكِنْديِّ الشاعِرِ. ـ الهَنْقَبُ: القَصيرُ. ـ الهَوْبُ: البُعْدُ، والأَحْمَقُ المِهْذارُ، ووهَجُ النَّار. ـ وتَركْتُهُ في هَوْبٍ دابرٍ، ويُضَمُّ، أي: بِحيثُ لا يُدْرَى، قِيل: صَوابُهُ بالتاءِ، ووَهِمَ الجوهريُّ. ـ والأَهْوابُ: ع بِساحِلِ اليَمَنِ. ـ والهُوَيْبُ، ككُمَيْتٍ: ع بِزَبيدَ. ـ الهَيْبَةُ: المَخافَةُ، والتَّقِيَّةُ، كالمَهابَةِ. ـ وهابَهُ يَهابُهُ هَيْبًا ومَهابَةً: خافَهُ، ـ كاهْتابَهُ، وهو هائِبٌ وهَيوبٌ وهَيَّابٌ وهَيِّبٌ وهَيْبانٌ وهَيِّبانٌ، بكسر المُشَدَّدَة وفَتْحِها، ـ وهَيَّابَةٌ: يَخافُ الناسَ، ـ ومَهُوبٌ ومَهِيبٌ وهَيوبٌ وهَيبانٌ: يَخافُهُ الناسُ. ـ وتَهَيَّبَنِي وتَهَيَّبْتُهُ: خِفْتُه. ـ والهَيَّبانُ، مُشَدَّدَةً: الكثيرُ، والجَبانُ، والتَّيْسُ، والخَفيفُ، والرَّاعي، والتُّرابُ، وزَبَدُ أفواهِ الإِبِلِ، وصَحابِيُّ أسْلَمِيُّ، وقد يُخَفَّفُ، وقد يقالُ: هَيَّفانُ بالفاءِ. ـ والمَهِيبُ والمَهوبُ والمُتَهَيَّبُ: الأَسَدُ. ـ والهابُ: الحَيَّةُ، وزَجْرُ الإِبِلِ عندَ السَّوْقِ بِهابْ هابْ. ـ وقد أهابَ بها: زَجَرَهَا، ـ وـ بالخَيْلِ: دَعَاها، ـ أو زَجَرَهَا بِهابْ أو بِهَبْ وهَبِي، أي: أقْبِلِي وأقْدِمِي. ـ ومكانٌ مَهابٌ ومَهُوبٌ: يُهابُ فيه، بُني على قَوْلِهِمْ: هُوبَ الرجُلُ، حيث نَقَلُوا من الياءِ إلى الواو فيهما. ـ وهَيَّبْتُهُ إليه: جَعَلْتُهُ مَهِيبًا عندَهُ. ـ أرضٌ يَبابٌ، أي: خَرابٌ. ـ اليَشْبُ: حَجَرٌ م، مُعَرَّبُ: اليَشْمِ. ـ ياطِبٌ، كياسِرٍ: مياهٌ في أجأٍ. ـ وما أيْطَبَهُ: ما أطْيَبَهُ. ـ وأقْبَلَتِ الشاةُ (تَهْوِي) في أيْطَبَتها، وتُشَدَّدُ الباءُ، أي: شِدَّةِ اسْتِحْرامِها. ـ اليَلَبُ، محركةً: التِّرَسَةُ، أو الدُّروعُ من الجُلودِ، أو جُلودٌ يُخْرَزُ بعضُها إلى بعضٍ، تُلْبَسُ على الرُّؤوسِ خاصَّةً، والفُولاذُ، وخالِصُ الحَديدِ، وجُنَنٌ من لُبُودٍ حَشْوُها عَسَلٌ ورَمْلٌ، والعظيمُ من كُلِّ شيءٍ، والجِلْد. ـ يُوبَبُ بباءَيْنِ موحَّدَتَيْنِ، كمَهْدَدٍ وجُنْدَبٍ: والِدُ شُعيبٍ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم. ويُوبٌ، بالضم: جَدٌّ لمحمدِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ عِياضٍ المُحَدِّثِ.
|